تبليسي Tbilisi (بالجورجية: თბილი)

السياحة في تبليسي تلك المدينة الخرافية الممتدة بطول سفوح (الترياليتي)، حيث يجري نهر (كورا) داخلها ليعطيها تلك اللمسة الجمالية المميزة. تحكي الأسطورة أن أحد ملوك جورجيا ذهب للصيد، وأثناء رحلته واصطياده أحد الطيور وقع الطائر قرب بعض الينابيع الساخنة، ليجد الملك تلك المنطقة الجميلة، ويطلق عليها اسم (تبلي)، وهي كلمة جورجية معناها (الدفء)، ما يعطي أماكن السياحة في تبليسي بعدا تاريخيا وأسطوريا مميزا.

أهم الأماكن فى العاصمة تبليسى

حمامات أباناتوبني الكبريتية  : السخونة تعطي ملمسًا آخر للجلد

تعتبر حمامات تبليسي الكبريتية المعروفة باسم حمامات أباناتوبني هي الحمامات الأشهر في تبليسي جورجيا، بل في منطقة القوقاز عامة. تشتهر بمياهها الساخنة الكبريتية، التي يقصدها السياح من كل أنحاء العالم، للاستشفاء وإعطاء الجلد ملمسا ناعما، كما تساعد مياهها على الشفاء من العديد من أمراض العظام.

تقع حمامات أباناتوبني في حي كامل بالجزء القديم والتّاريخي من مدينة تبليسي وهي من أقدم أماكن السياحة في جورجيا، وتحديدًا في الجهة الشّرقيّة من نهر كورا، وهي منبع للعيون الكبريتيّة السّاخنة النّاشطة منذ أكثر من ٧٠٠ عام.

كاتدرائية الثالوث المقدس : جورجيا تحتفل بالمسيح

الدين مكون إنساني يتداخل في معظم أمور الحياة، وتقع كاتدرائية الثالوث المقدس في تبليسي جورجيا، وتعرف بـ(ساميبا)، كصحوة دينية إنسانية . كاتدرائية الثالوث المقدس تعد أهم كاتدرائية في الكنيسة الأرثوذكسية  الجورجية، شيدت بين عامي 1995 و 2004م وهي ثالث أطول كاتدرائية ارثوذكسية شرقية في العالم كما تعتبر واحدة من أكبر المباني الدينية في العالم من حيث المساحة الإجمالية.

بحيرة السلاحف : الماء ينظر للمدينة

تتميز بحيرة السلاحف في تبليسي جورجيا بذلك الجو العامر بالهدوء والطمأنينة، كونها لا تقع في المدينة نفسها، بل في إحدى الضواحي القريبة، تحديدا بمنطقة فيك، وقد سميت بذلك نظرا لكثرة السلاحف التي تعيش في هذا المكان. تقع بحيرة السلاحف الصغيرة تلك على المنحدر الشمالي المشجر من جبل متاتسميندا على ارتفاع 686.7 م فوق مستوى سطح البحر ويغذيها نهر صغير يسمى فارازيسكي .

تبلغ مساحة السطح 34 كيلومتر مربع، وأقصى عمق هو 2.6 متر. تم تصميم منطقة بحيرة السلحفاة كمنطقة ترفيهية، حيث تقام المهرجانات والحفلات الموسيقية.

قلعة ناريكالا: طفل في حضن الجبل

الجبل المقدس (متاتسميندا) يستضيف شظايا قلعة ناريكالا القديمة. هي قلعة قديمة تطل على تبليسي عاصمة جورجيا ونهر كورا،  وتتكون القلعة من قسمين على تلة شديدة الانحدار بين حمامات الكبريت والحدائق النباتية. عرفت أولا باسم (شوريس تسيه) أي الحصن الغاشم، أو كما يقال الحصن الذي تحسد عليه، ويقال إن الاسم ناريكالا فارسي الأصل، ويقال أيضا إن الاسم مغولي ويعني القلعة الصغيرة.

متحف جورجيا الوطني National Museum of Georgia

تأسس عام 2005 بهدف الحفاظ على التراث الثقافي الجورجي، وهو يعتبر تجمع من 13 متحف، يعرض المتحف مجموعة أثرية مدهشة تعود إلى حقب زمنية مختلفة بما في ذلك الكثير من القطع الذهبية والفضة والأحجار، بالإضافة إلى الصور والتماثيل واللوحات القديمة، كذلك ينظم معارض مؤقتة في موضوعات متنوعة مثل الفن الآسيوي والتصوير الفوتوغرافي التاريخي.

نصب كارتفليس دادا Kartlis Deda

تمثال الملكة تمارا “أم الجورجيين” وهي حفيدة موحد جورجيا الملك ديفيد اغماشينابلى والتي حكمت جورجيا في العصر الذهبي، شيد في عام 1958 احتفلا بالعيد الـ1500 لتأسيس مدينة تبليسي، يقع النصب عند قمة تل متاتسميندا وأصبح رمزا للمدينة، تم بناء التمثال من الالومنيوم بطول 20 متراً وتم تصميمه على هيئة امرأة وهي الملكة تمارا ترتدي الزي الوطني الجورجي وتحمل في يدها اليسرى كوباً لاستقبال أولئك الذين يأتون كأصدقاء وفي يدها اليمنى السيف لأولئك الذين يأتون كأعداء.

أوبرا تبليسي ومسرح الباليه Tbilisi Opera and Ballet Theatre

بناء جميل في شارع روستافيلي ويعد بمثابة مركزا للحياة الثقافية في العاصمة الجورجية، بدأ تشييدها أول مرة عام 1847 وافتتحت بعدها بثلاثة سنوات ولكنها تعرضت لحريق هائل يوم 11 أكتوبر 1874 وفي عام 1896 أعيد بناؤها، شهدت العروض الاسطورية العالمية بما في ذلك بحيرة البجع وجيزيل وكسارة البندق وروميو وجولييت وغيرها.

الترام الجوى فى تبليسى Aerial Tramway in Tbilisi

يعد هذا الترام الجوى من وسائل النقل الحديثة التى تم افتتاحها فى تبليسى عام 2012 ،أقيم على ارتفاع كبير فوق المدينة القديمة ؛ ليسهل عملية الإنتقال من حديقة Rike  الى قلعة ناريكالا فى دقيقتين ، ويمكنك ايضاً زيارة الحدائق النباتية والنصب التذكارى Kartlis Deda الذى اصبح رمزاً لمدينة تبليسى العاصمة، الأنتقال بالترام يجعل الرحلة اسهل واسرع كما يوفر لك مشاهدة إطلالات رائعة على نهر ميتكفارى والبلدة القديمة.

 ريك بارك Rike Park

تعتبر أصغر منطقة ترفيهية ولكنها من أفضل الأماكن السياحية في تبليسي وهي المكان الأكثر شعبية بالنسبة للزوار المحليين والدوليين، من السهل جداً العثور عليها حيث تقع على الضفة اليسرى لنهر كورا بجوار جسر السلام، تحتوي على مجموعة عديدة من المرافق الترفيهية جدران التسلق ومتاهة للأطفال ولوحة عملاقة للعبة الشطرنج بالإضافة إلى ممرات المشاة، يوجد بها نقطة انطلاق التلفريك الذي افتتح حديثا ويأخذ الزوار في جولة إلى قلعة ناريكالا وغيرها من معالم تبليسي.

جسر السلام The Bridge of Peace

جسر السلام bridge of peace هو جسر للمشاة على شكل قوس مبني من الزجاج والفولاذ ويقع فوق نهر كورا وسط العاصمة

يعتبر الجسر رمزا لمدينة تبليسي وواحداً من الاماكن السياحية في جورجيا حيث تراه يتلألأ بأضواء ساحرة في كل مساء وسط تبليسي

يبلغ طول الجسر 150 متر حيث يربط جزئي مدينة تبليسي التاريخي مع المعاصر، وقد افتتح عام 2010

حديقة بوتانيكال botanical garden

حديقة بوتانيكال واحدة من أشهر الأماكن  فى تبليسى تقع على بعد خطوات من غابات ناريكالا بمركز المدينة، العديد من الجورجيين يعتقدون أن هذه الغابات هي المزار السياحي الأول في تبليسي ، رسم الدخول للحديقة رمزي و هو 1 جيل وفقاً لعملة جورجيا، يمكنك البقاء وقضاء وقت ممتع في هذا المكان طوال اليوم بدون ملل.

شارع روستافلى الشهير Rustaveli Avenue

اذا كان هناك مكان واحد يحكى عليه فى تبليسى فهو شارع روستافلى كان يسمى فى السابق شارع شوتا روستافلى وهو شارع جورجى قديم يعود الى القرن الـ12 احد أفضل 10 اماكن سياحية فى جورجيا ،الأسباب التى تعود الى شهرة هذا الشارع العريق فى تبليسى وترتفع فيه نسبة الجذب السياحى؛ لضمه أكثر من مكان تاريخى كالمتحف الوطنى ،الأوبرا ،مسرح الدولة لفن البالية، الكنيسة كاشفيتى ،والبرلمان ، كما يوفر أماكن الترفيه المتعارف عليها كالبارات، المطاعم ،المقاهى ،و محلات بيع التذكارات .

متاتسميندا mtatsminda park 

متاتسميندا بارك Mtatsminda Park  احد ابرز الاماكن الترفيهية في مدينة تبليسي وهي وجهة محببة للعائلة صغاراً وكباراً

تقع مدينة الملاهي على قمة جبل متاتسميندا الذي يرتفع 770 متر وتطل على العاصمة تبليسي

كما انها تعتبر من اقدم الحدائق الترفيهية في تبليسي وجورجيا بشكل عام حيث يعود تاريخ افتتاحها الى أكثر من 100 عام